إطلاق كتاب العرب على مفترق الطرق للكاتبة البحرينية سميرة رجب

استضاف المعهد الدولي للسلام في المنامة امس حفل إطلاق كتاب “العرب على مفترق الطرق” للكاتبة البحرينية سميرة رجب المبعوث الخاص للديوان الملكي .
واكدت الكاتبة سميرة رجب خلال الحفل ان هذا الكتاب يعبّر عن مجموعة من الهواجس والتساؤلات والأفكار التي شغلت بالها منذ أكثر من عقد من الزمن وتتناول فيه المشاكل والتحديات والرهانات المستقبلية لمنطقتنا العربية في خضم التحولات الجيوسياسية الإقليمية والدولية.
وأضافت انها حاولت في الكتاب تسليط الضوء على النظام الإقليمي العربي في ظل التغيرات السياسية الدولية وما يحاول الإعلام التعتيم عليه من مخططات دولية تحوي الكثير من الرؤى الوحشية كالذي تم رسمه للعراق ولدول الربيع العربي والذي مازال ساريًا كنموذج يتم العمل على تنفيذه في باقي البلاد العربية خصوصًا الدول النفطية منها وذلك بمنهجية التحليل التاريخي والسياسي، والدراسة المستقبلية، والتركيز على ما تم تسميته في القرن الماضي بلعبة الأمم.
واعربت سميرة رجب عن امنياتها في أن تسهم من خلال هذا الكتاب بإشعال نقطة ضوء أمام العرب والباحثين عموما من الشرق والغرب، ضد جبال من الموانع والسواتر المعرفية التي تلف حقيقة الوضع الإقليمي برمته مضيفة ان هدفها الأصيل في كل هذا هو توضيح أهمية التماسك والتكامل العربي كقوة كتلة واحدة في موسم التغيير والترتيبات الدولية التي تجتاح العالم منذ ذلك الحدث الطارئ الذي استوجب التغيير كظاهرة دولية تاريخية أصيلة في تسعينيات القرن الماضي.
واكد مدير المعهد الدولي للسلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا السيد نجيب فريجي ان كتاب “العرب على مفترق طرق” لسميرة رجب يأتي في ظرف مهم تمر به دولنا العربية وان عنوان الكتاب يعبر عن وضع المنطقة العربية بكل ابعادها.
وحضر حفل تدشين الكتاب عدد من المثقفين والمهتمين والمسؤولين وسفراء الدول العربية والغربية بالبحرين.